الإخوان المسلمون ليسوا من أهل السنة بل هم أعداء السنة أقول ذلك بكل اطمئنان – للشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله

«الورقات – المدينة النبوية»: في سؤال وجه لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن هادي المدخلي حفظه الله، قال السائل: أحسن الله إليك يقول أقسمتَ بالله وعمَّمت الحُكم بأن الإخوان المسلمين ليسوا من السنة وذلك لحسن علاقتهم بالشيعة مع إنكار الإخوان لسب الصحابة ومعارضتهم واعتراضهم على هدم بعض القبور ولم تأخذ بالاعتبار عدم ملاءمة الظروف الحالية التي تمر بها البلاد وعدم الاستقرار وتعدد الجهات التي تكيد للأمة مع ملاحظة إنكارهم لتعظيم القبور ومحاولتهم لتأليف القلوب وتوحيد الصف بتجنب المكائد العديدة للثورة التي لم يُمكَّن لها بعد مع ملاحظة أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – تعاهد مع اليهود في المدينة حتى قويت شوكة الدولة كما تعايش مع المنافقين الذين سبوه وآذوه ولم يعلن أسماءهم ولم يخرجهم من المدينة . ثم ختم هذا الكلام السابق بأن التعميم وإخراج الملايين من السنة مع وجود من لا يُقر سب الصحابة وتعظيم القبور فيحتاج إلى تأمل.

أجاب الشيخ حفظه الله تعالى:

طيب لأن هذا طويل ، بعضه في بعض ، لو أراه ثم أعيده لك ( الشيخ يطلب الورقة التي فيها السؤال ) .

أقول : أولاً أخونا أنا هذا أشكر له سؤاله إذ أنا وإياه والجميع كاليدين تغسل إحداهما الأخرى وقد لا يزول المراد غسله إلا بخشونة فهذا أولاً أنا ما قلت أن الإخوان المسلمين ليسوا بمسلمين قلت : كامل الإيمان و نصَّصت على ذلك النقص موجود هذا أولاً ما يمكن أن يكون الإنسان كامل الإيمان ويوالي أعداء الرحمن هذا أولاً .

ثانياً : القول بحسن علاقتهم بالشيعة أنا ما تكلمت في شخص بعينه وإنما تكلمت على منهج طائفة والمنهج مقرر من عهد حسن البنا إلى آخر واحد ولعل أخي السائل جزاه الله خيراً يبحث ، والآن أظن مع شبكة المعلومات صار الأمر يسير ما عاد تحتاج تشتري الكتب ، لك أن تدخل المعلومة أو الكلمة التي تبحث عنها تأتيك كالمطر موثقة هذا باب فأنا أقول له لعلك تبحث من أولهم حسن البنا إلى آخرهم بل رأس الدعوى وهو حسن البنا والله يتجاوز عن الجميع كان من دعاة التقريب وإذا شئت أخي السائل أنا أحيلك على كتابين من أهم الكتب والمصادر التي ترجمت سيرة هذه الجماعات ، كتابان مهمام الأول ( الإخوان المسلمون أحداث صنعت التاريخ ) لمحمود عبد الحليم وهو عضو تأسيسي في هذه الجماعة منذ أن قامت ينقل مقالات البنا وكبار المشاركين له في تأسيس الحزب بالرقم والتاريخ واليوم والجزء والصفحة إذا كانت لهم كتابات ، والمقالات إذا كانت لهم مقالات هذه المقالات في جرائد (..) تذكرها من جرائدها ومجلاتها بالتاريخ واليوم والعدد فلعلك ترجع إليه تجد مصداق الذي ذكرت لك .

ثانياً : كتاب آخر اسمه في قافلة الإخوان المسلمين للسيسي لعلك ترجع إليه وهو من المؤسسين في الجماعة فتجد النقول عن مؤسس الجماعة وجميع من كانوا معه وأنهم من دعاة التقريب بيننا وبين الروافض ، فأنا لم أقل فلان بعينه تكلمت على منهجه أما الآحاد ، آحاد الناس فكل واحد له حكمه ويختلف .

اسمع قول النبي – صلى الله عليه وسلم – : لعن الله السارق يسرق البيضة فتقطع يده ولعن الزاني ولعن شارب الخمر أليس كذلك ؟ لعن كاتب الربا ، آكل الربا ، شاهديه ، أليس كذلك ؟ لمَّا جاء الصحابة إلى ذلك الذي شرب فسبَّه بعضهم والنبي يقيم عليه الحد ، سبه بعضهم قال : لا تفعل أما انه يحب الله ورسوله ، لا تكونوا عوناً للشيطان على أخيكم . ففرْقٌ بين الحكم العام وبين حكم معين على شخص بعينه هذا متقرر عند العلماء فأنا تكلمت على المنهج والجماعة هذا منهجها مقرر ولأخي السائل أن يبحث عن هذه الكتب فإن لم يجدها فممكن يطالبني وأنا أعطيه إياها بكل رحابة صدر .هذا ثانياً .

ثالثاً : أما مسألة القبور أنا ما ذكرتها عن الإخوان لكن وقد جرّها فليأخذ ، من أولهم حسن البنا إلى آخرهم عمر التلمساني وما بعد التلمساني أنا ما تابعت ، كلهم قبوريون رؤساء الجماعة وإن شئت فاقرأ مذكرة الداعية فحسن البنا كان يمشي من الإسماعيلية إلى عزبة النّوّام إلى قبر السيد سنجر يوم الجمعة على رجله مسافة ثلاث ساعات أو ساعة ونصف أم -نسيت كم – فيقيمون في عزبة النوام عند قبر السيد سنجر هذا في مذكرات الدعوة و الداعية لحسن البنا ليست لأحد ، يقيمون عنده فيُتمّون عند هذا القبر ثم في المساء يعودون للإسماعيلية أيام كان في الإسماعيلية يوم نشأة الجماعة وتأسيسه للجماعة . ومُرَّ إلى أن تصل إلى عمر التلمساني إقرأ له إن شئت كتابه الذي سطرته أنامله ( شهيد المحراب ) ترى فيه الإشادة بالقبور والدفاع عنها بل ينكر على من جاء منكراً على هؤلاء المتعلقين بها يقول : فما لهؤلاء والإنكار على هؤلاء الذين جاءوا إلى هذه القبور ، المحبِّين !! نعم وتكلم إلى أن قال : وإن كان هوايا مع هؤلاء المجيزين والهوى غلابا . فصدَقْ الهوى غلاّب فأنا أحيلك أخي ما دمت وقد جررت أنت هذه المسألة إلى هذه الكتب فتجد أن القوم غارقين في التصوف الخرافي القبوري .

وأنا معشر الأخ السائل أقوله لك انطلاقاً من تطبيق درسنا هذا الذي سمعناه لا أطلب رضاك ولا رضى غيرك وإنما أطلب رضا الله جل وعز ولكني أذكرك بالله أن تَجرَّد لله جل وعلا فلتكن غيرتك لدينه وعلى دينك وتوحيدك أعظم من حبك لفلان وفلان فإن تجردت ستجد هذا تنظر إليه بعين العدل وإلاّ قديماً قيل : وعين الرضا عن كل عيب كليلة=كما أن عين السخط تبدي المساويا فأنا ما تكلمت على هذي المسألة لكن وقد جئت بها لا بأ س .

أما علاقتهم بالشيعة وغيرهم من الطوائف الخوارج خاصة إن شئت أيضاً فاقرأ كتاب عبد المتعال الجبري وما دمنا قد ذكرنا هذا باب الروافض مع الصحابة ونحن ذكرنا هنا ما ذكره المصنف ، الطرف الأول أبو بكر والطرف الأخير في الخلفاء الأربعة من ؟ علي ، أنظر إلى كتاب عبد المتعال الجبري المسمى بــ ( حوار حول الخلفاء الراشدين ) يقول فيه : ولهذا كانت دور ومراكز الإخوان المسلمين مفتوحة أمام كل وجميع ما يسمى بالفرق الإسلامية ، فالشيعي والإباضي وعدَّدَ وعدَّدْ قال : الكل يجتمع في العمل للإسلام المضيَّع والحرية المسلوبة من المسلمين ولهذا لا يُنكر بعضهم على بعض ما دام في القدر المشترك بينهم ما يتفقون عليه في التعاون في العمل لهذا الذي ذكره . فأنت إذا شئت فارجع إليه فذكر الشيعة وهم الرافضة وذكر الإباضية وهم الخوارج فالخوارج يُكفِّرون علياً كهذا الطرف الأخير والرافضة يكفرون بقية الصحابة أبو بكر ومن معه فأنا أحيلك عليه والجبري من رؤوس القوم وينقل عن حسن البنا وغيرهم فإن شئت فاقرأ في هذا الكتاب تجد هذا الكلام ، هذا الكلام كله سطَّرته أناملهم وهم قادات في الحزب ، حزب جماعة الإخوان المسلمين فلو كانت عندهم غيرة على الصحابة يبقون مع الروافض إلى اليوم ؟ !!

خلِّك من أولئك أنا أتحدث على الإخوان المسلمين عندنا هنا في السعودية ، ما هم زاروا الصفار ؟ واحد اثنين ثلاثة ما شاء الله كلهم يذهبون إلى بيته وهذا مصور في الجرائد فلا تتعب فيه أخي السائل افتح النت ، أُكتُبْ الصفار تجد الصفحات بزوار هؤلاء زوار الصفار من هؤلاء الدعاة عندنا عايض ، فلان ، زعيط ، معيط (..) كلهم فالإخواني إخواني سواء كان سعودياً أو مصرياً أو شامياً أو يمنياً يجمعهم الإعتقاد وهو واحد ، فأنت تراهم مع الروافض هكذا تماماً ، فأنا ما قصدت بلداً معيناً لكن وقد قُلتَ فَخُذّ جوابه .

صاحب الكويت السويدان يقول لا تسب أبو هريرة يا أخي سِبّوا في بيتك !! وهذا مسجل بصوته ، إضربه في النت كلام السويدان في أبي هريرة تجده . يا إخوتي من نعم الله جل وعلا علينا أن قامت الحجج والبينات بأصوات هؤلاء وبما كتبته أيديهم فماذا بعد الحق إلا الضلال ؟ هذا موجود كله مثبت فلا فرق ما دام الإنتماء للحزب فتمشي السياسة سياسة الحزب والمنهج منهج الحزب .

أما ما يتعلق بعدم الإنكار وعدم الإعتراض فأنا ما تكلمت فيه عن الإخوان المسلمين ولا سميت الإخوان المسلمين هنا وإنما ذكرت الذي تسمعون في هذه الأيام والمسجل بيني وبين أخي كلامنا نحفظه وأنا أتكلم على الذي في هذه الأيام هذين اليومين الماضيين الكلام على القبور التي هدمت فمن تصدى ؟ ما ذكرت الإخوان المسلمين ولا نصصت عليهم في هذا وإنما أطلقت والحال يغني عن المقال فلك أن ترجع أيها الأخ السائل جزاك الله خيراً وافتح أيضاً شبكة المعلومات تجد من هم المعترض ، عجباً ، وترى شيئاً عجاب (..) ، أنا ما تكلمت على هذه المسألة على أنها للإخوان المسلمين لكن ما دمت وقد ذكرتها فنحن تطرقنا الآن إليها وذكرنا لك ما لم تطلبه .

وأما ما يتعلق بعدم ملاءمة الظروف الحالية التي تمر بها البلاد فأنا ما تكلمت أيضاً على هذا وعدم الإستقرار أيضاً ما تكلمت على هذا ، تمام ؟ أما إنكارهم العظيم فأنا ما أعرف حقيقةً إخواني من هؤلاء المنتسبين إلى الجماعة ينكر هذا الباب أبداً بل كتبهم كلها قائمة على هذا النحو.

وأما ما يتعلق بتأليف القلوب وتوحيد الصف لتجنب المكائد العديدة للثورة التي لم يُمَكَّن لها بعد فهذا يُشم منه من بعيد إقرار الثورة بل اعتراف بها والرضا بها ويكفيك أن اسمها ثورة يكفيك أن اسمها ثورة لكن دعنا نتجاوز هذا أنا ما تكلمت أيضاً على ذلك من قريب ولا بعيد وإن كانت هذه الثورات لنا فيها كلام وقد بينا في حينه أن الحاكم إذا كان مسلماً لم يَجُز الخروج عليه مهما كان لكن على القول وأرجو أن أخي إن متعني الله وإياه في الحياة أرجو وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقني وإياه أنّا نستمر في هذا اللقاء حتى تهدأ أيضاً الثورة ويُمكّن لها وأُذَكِّره أو يُذكّرني ماذا يعملون بعد تمكُّن الثورة من إزالة القبور أو عدم إزالة القبور ، أرجو أن يبقى أخي السائل صاحبنا السائل هذا معنا فلعلنا نعلق هذه المسألة حتى تستقر أوضاع هذه الثورة مع تحفظي على الكلام كما قلت لكم حتى حينه فتستقر هذه الثورة ونرى ماذا يكون ، أما ملاحظة أن الرسول تعاهد مع اليهود في المدينة أنا ما أدري إيش علاقته بهذا ؟ ما أدري إيش علاقته بهذا ، إيش دخلو بهذا ؟ لعل الأخ يبين لي مراده فأتكلم ولكني أنا أعطيه فائدة جديدة من قبل أن يعطيني فإن عنده فأنا والله ما أكره البيان لي يفسر لي هذا أقول له : إن الإخوان المسلمين لا عداوة لهم مع اليهود ، نص على ذلك حسن البنا ونقله عنه كذلك محمود عبد الحليم في كتاب الإخوان المسلمون أحداث صنعها التاريخ في الجزء الثاني أو الأول نسيت 407 تجد هذا فيه فيقول : باسمي – بعد أن تكلم عن القضية الفلسطينية عن (..) – يقول : باسمي وباسم الإخوان المسلمين أقرر أن عداوتنا لليهود ليست دينية وإن القرآن قد نزل يحث على مصافاتهم ومصادقتهم وأثنى عليهم وجعل بيننا وبينهم (-أظنها – اتفاق) فلعلك أخي السائل ترجع إليه أنا ما فهمت سؤالك عن اليهود ولا علاقة لي به لأني ما أذكر شيئاً فيه لكن أنا الآن أعطيك .

وآخره القرضاوي وما بين هاتين الدفتين أنت إن شئت إبحث عند الباقين آخرهم القرضاوي يقول : إن عداوتنا لليهود ليست دينية وحربنا لليهود ليست دينية ولكن لأنهم اغتصبوا أرضنا . وهذا موجود عندي في جريدة الراية القطرية ومصور وقد نشر ولعلك أيضاً تدخل إلى شبكة المعلومات ستجد الصورة بنفسها فما بين حسن البنا إلى القرضاوي أنا ما أستطيع أستعرضه لك وكُتب الإخوان حافلة به ولعل في هذا كفاية .

أما أني أخرجت الملايين من الإسلام فهذا يحتاج إلى تأمل ويحتاج الأخ إلى أن يدقق في العبارة .

أما أنهم من أهل السنة فنعم أنا منشرح لذلك وأقولها بكل ثقة أنهم ليسوا من أهل السنة لعل هذا يكبر عليه ، أقول له الجواب في حديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : “افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة , وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة , وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ” ثنتين وسبعين في النار ليسوا من أهل السنة وواحدة هي على السنة من هم يا رسول الله ؟ قال : من كان على ما أنا عليه وأصحابي ” الجماعة ” كما في حديث معاوية رضي الله عنه فواحدة والكثرة ليست على السنة لهذا النبي – صلى الله عليه وسلم – قال :” إنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً ” فجاء بكثير وباختلاف منوَّن في سياق الأخبار ، نكرة في سياق الأخبار تفيد العموم فالكثرة هنا مخالفة وواحدة هي الناجية فلا تستغرب يا أخي إذا قلت لك إن هؤلاء ليسوا من أهل السنة وقد سئل عنهم الشيخ الألباني أيضاً رحمه الله فقال : ليسوا هم من أهل السنة هم يحاربون السنة . لعلك أيضاً تدخل على شبكة المعلومات لأن هذه المعلومات قديمة كلها الآن ، هذي كانت في زمن لعلك الآن في شبكة المعلومات وقد يسر الله جل وعلا هذه الشبكة تضغط على هذه المواقع فتجد كلام الألباني مسجل بصوته وهو رافع راية الحديث في هذا الزمان وإن لم يرضى بعض الناس لا عليك منهم .

فالشاهد لست بدعاً في هذا والإخوان المسلمون في هذا الباب ليسوا من أهل السنة بل هم أعداء السنة أقول ذلك بكل اطمئنان، بقي آحادهم هذا باب آخر فلا يَخلط أخي السائل بين الآحاد وبين الحكم العام ولعلنا نقف إلى هذا لكن أنا أيضاً أطلب وأعود وأكرر أقول لعل أخي يستمر معنا ونحن ننتظر معلقين حتى تستقر الثورة لنرى على ما تقف عليه هذه الثورة .

المصدر: الأخ عبد الصمد الهولندي وفقه الله، شبكة سحاب السلفية

منقول

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: